فيديو

كيف حقق مشروب القهوة المثلجة كل هذا النجاح بأمريكا ؟

إسم المنتج:  (International Delight® Iced Coffee.)

بدأت فكرة المنتج عندما بدأ مطور المنتج بملاحظة سوق القهوة المثلج المقدر بـ 30 مليار ريال بالسوق الإمريكي وحيث أن 98% من القهوة المثلجة تقدم عن طريق محلات القهوة أو المطاعم السريعة وأنه يوجد تواجد بسيط لسوق القهوة المثلجة التي يمكن تقديمها من خلال المنزل. نسبة الـ 2% المتبقية من السوق كانت مصدرا للإلهام الذي قاد مطور المنتج لتقديم قهوة مثلجة بنفس الطعم المقدم في المقاهي ولكن بدون التعب المرتبط بالحصول عليها من خلالها.

لذلك بدأ فريق تطوير المنتج بتحليل ودراسة زئابن محلات القهوة الذين يذهبون لشراء القهوة المثلجة. ومن خلال ملاحظته تم التوصل أن الزبائن يذهبون لمحلات القهوة لسبيين: الحصول على المشروب والتجربة. محلات القهوة نجحت في تقديم طعم لذيذ للقهوة المثلجة ولكنها لم تكن موفقة تماما في جانب التجربة. حيث أن هناك صعوبات في الحصول على القهوة المثلجة بطريقة سلسلة للأسباب التالية: السعر المرتفع قليلا, فترة الإنتظار للحصول على القهوة, الجهد المستغرق للذهاب للمحل, وإحتمالية وجود خطأ في الطلب. كل هذه العوامل السلبية المرتبطة بالتجربة بداخل المقاهي دعمت الفكرة لتقديم مشروب القهوة المثلجة من خلال المنزل.

من خلال تحليل زبائن محلات القهوة, كان من الواضح أن زبائن القهوة المثلجة يرغبون في الحصول على مشروب سكري بعيدا عن طعم القهوة. حيث كان من  السهل ملاحظة أن الزبائن يزودون قهوتهم المثلجة بالنكهات المختلفة والمحليات السكرية. لذلك كانت فكرة جذب هولاء الزبائن خارج محلات القهوة أمر متوقعا الحدوث. بناءا على هذه الملاحظة, استنتج فريق تطويرالمنتج أن القهوة المثلجة ليست منافسا لطعم القهوة وإنما هي منافسة للمشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة.

جميع هذه العوامل حمست فريق تطوير المنتج بتقديم منتج يكون عنصر طعم القهوة المثلجة لذيذا  بغض النظر عن قوة العلامة التجارية المرتبطة به. وكان الهدف الرئيسي واضحا لفريق تطوير المنتج على توفير طعم رائع للقهوة المثلجة بعيدا عن سلبيات شرائها من خلال محلات القهوة.

بعد تطوير المنتج, كان هناك عدم وضوح في مكان بيع المنتج داخل المتاجر بما أن المنتج جديد في صنفه. تم التوصل لبيعه بالقرب من مشروبات الحليب المنكهة في الفترة التجريبية الأولى لبيعه. ولكن بعد النجاح الكبير للمنتج تم استبدال موقعه بأماكن بعض منتجات العصائر التي لم تلقى إقبالا كبيرا عليها. كان المنتج محببا لمتاجر التجزئة حيث حقق لهم أرباحا جيدة مقارنة بمنتجات أخرى. نجاح هذا المنتج يدل على أن متاجر التجزئة لاتمانع في توفير أماكن في متاجرها للمنتجات الجديدة المتوقع نجاحها.

 

ملخص  سريع عن المنتج

المنتج: مشروب قهوة مثلجة.

الوظيفية التي يقوم بها المنتج: تقديم مشروب سكري ذات طعم لذيذ.

الحل الذي توافر مع تقديم المنتج: الإبتعاد عن السلبيات المرتبطة بمحلات القهوة مثل : السعر المرتفع قليلا, فترة الإنتظار للحصول على القهوة, الوقت المستغرق للذهاب للمحل, وإحتمالية وجود خطأ في الطلب

عملاء المنتج: الزبائن الذين يرغبون بطعم لذيذ لقهوتهم المثلجة بعيدا عن سلبيات محلات القهوة.

 

الجميل في هذا المنتج هو إعلانه, فقد كان بسيطا في تقديم فكرة المنتج. الإعلان ركز على المشكلة, قدم حلا لها في قالب درامي جميل. مشاهدة ممتعة.