تعرفوا على أسباب نجاح بعض المنتجات الجديدة

مرحبا بكم من جديد…

نرجع للكتابة بعد فترة غياب طويلة فضلت أني أتعلم أشياء جديدة بدلا من الكتابة لمواضيع مختلفة. المقال الأخير وصلت مشاهداته ما يقارب 29 ألف مشاهدة مما يضع المقالات الجديدة التي سأكتبها تحت مستوى جديد من التحدي.

في الفترة الأخيرة جذبتني فكرة الكتابة عن النجاحات للمنتجات الجديدة في السوق العالمي. لماذا بعض المنتجات نجحت وحققت نتائج مالية عالية؟ ولماذا بعضها لم تستطيع النجاح رغم توفر العديد من العوامل المساندة ؟ لذلك ستكون بعض مقالاتي القادمة بهذا المجال المهم.

تمكن أهمية المنتجات الجديدة في كونها تستطيع خلق صناعات وقطاعات جديدة للإقتصاد وفي حالة نجحت خارج حدود الدولة التي بدأتها من خلالها فستكون داعم لرفع تنافسية الإقتصاد. وفي حالة اقتصادنا المحلي الذي بدأت علامات الكساد بالظهور فيه, نحتاج لدعم نجاح المنتجات الجديدة التي لها فرصة للبيع داخليا وخارجيا.

حاليا, الكثير لايرغب بالحديث عن الوضع السلبي في الإقتصاد المحلي من باب التفاؤل. ولكن من ناحية الإرقام, التي بالعادة لا تخدع أحد, نحن نعاني من قلة مستوى السيولة المتوفرة بالسوق ولذلك بسبب قلة الصرف الحكومي. لحد الآن فإنني أرى أننا في طريقنا لحالة الإقتصاد اليوناني حيث أن إلتزمات الحكومة ستكون أعلى من دخلها المتوقع. توقعي هذا ليس نتاج مشاهدة إنخفاض أسعار النفط بل من مشاهدة التطور المتسارع في التقنيات التي تعتمد على النفط وترغب بالتخلي عن استخدام النفط بالمستقبل. في الجانب الآخر, هناك تحركات إيجابية في التحول الوطني والطاقة المتجددة نتمى أن نبدأ بمشاهدة نتائجها في القريب العاجل.

بعيدا عن النفط وإقتصادنا وعودة لموضوعنا, تم اختيار المنتجات التي سيتم  للكتابة عنها بناءا على عدة عوامل* منها: أنه حقق مبيعات تزيد عن 180 مليون ريال في أول سنة, وحقق إضافة جديدة في المجال الذي تعمل به.

 

هذه المقالات القصيرة تهدف لزيادة التوعية وهي من باب التعلم. وفي الحقيقة أنا في مرحلة تعلم بهذا المجال لذلك سأكون ممتنا للتعليقات المفيدة التي تدور حول الموضوع من قبل القراء.

 

لمزيد من الإطلاع في مجال المنتجات الجديدة هناك كتابين رائعين أنصح بقراءئتهم وهما:

  1. Running Lean: Iterate from Plan A to a Plan That Works
  2. Disciplined Entrepreneurship: 24 Steps to a Successful Startup

حيث يدور الكتاب الأول حول كيفية التحقق من صحة الإحتياج للفكرة التي تملكها أو بالأحرى لمعرفة حاجة العميل. والكتاب الآخر يدور حول العناصر التي يجب دراستها لجدوى الفكرة. الجميل بكلا الكتابين إنهما مثل الدليل العملي.

 

متمنيا لكم قراءة ممتعة.

*المصدر: تقرير الإبتكارات الجديدة لشركة نيسلون البحثية.

.

فكرة واحدة على ”تعرفوا على أسباب نجاح بعض المنتجات الجديدة

  1. يقول ALI:

    رائعة جدا أخي صقر عارف ومعلومات ثرية ونتنمى لكم دوام الاستمرار في الكتابة
    مع خالص الشكر

اكتب ما يدور بداخلك